کیا قبرستان میں مسجد بنانا جائز ہے

شیر کریں اور علم دین کو عام کریں

قبرستان میں مسجد بنانا

مسئلہ نمبر 104

السلام علیکم ورحمۃاللہ وبرکاتہ
مفتی صاحب کیا پرانا قبرستان میں مسجد بنانا درست ہے ۔واضح رہے کہ اسمیں سو ڈیرسو برس پرانا قبر موجود ہے۔(المستفتی:مولانا محمد زینل غفرلہ،مرکز روڈ ہوجائی آسام الہند)

وعلیکم السلام ورحمۃ اللہ وبرکاتہ
بسم اللہ الرحمٰن الرحیم
الجواب بعون الملک الوہاب
اما بعد:فقہاء علیہ الرحمہ کی تصریحات سے یہ بات سمجھ میں آتی ہے کہ پرانا قبرستان کی اگر ضرورت نہ ہو اور اسمیں دفن وغیرہ نہ کی جاتی ہو تو اس میں باہم مشورہ سے مسجد کی توسیع کرنا درست ہے بس اِتنی بات واضح رہے کہ میت کے اجزاء مٹی بن چکی ہو،لہذا صورت مذکورہ میں اگر اس قبرستان کی ضرورت نہیں ہے تو اس میں مسجد کی توسیع کرنا اور اسمیں نماز پڑھنا بلا کراہت درست ہے۔

عبارت ملاحظہ فرمائیں
فقال أنس فكان فيه ما أقول لكم قبور المشركين وفيه خرب وفيه نخل فأمر النبي صلى الله عليه وسلم بقبور المشركين فنبشت ثم بالخرب فسويت وبالنخل فقطع فصفوا النخل قبلة المسجد وجعلوا عضادتيه الحجارة وجعلوا ينقلون الصخر وهم يرتجزون والنبي صلى الله عليه وسلم معهم وهو يقول اللهم لا خير إلا خير الآخره فاغفر للأنصار والمهاجره.(صحيح البخاري ص ١١٦،كتاب الصلاة، باب هل تنبش قبور مشركي الجاهلية ويتخذ مكانها مساجد،دارابن كثير بيروت)(فتح الباري بشرح صحيح البخاري٦٢٤/١ كتاب الصلاة،باب هل تنبش قبور مشركي الجاهلية ويتخذ مكانها مساجد،دارالمعرفة بيروت)

فإن قلت: هل يجوز أن تبنى على قبور المسلمين؟ قلت: قال ابن القاسم: لو أن مقبرةً من مقابر المسلمين عفت فبنى قوم عليها مسجدًا لم أر بذلك بأسًا، وذلك؛ لأن المقابر وقف من أوقاف المسلمين لدفن موتاهم لايجوز لأحد أن يملكها، فإذا درست واستغنى عن الدفن فيها جاز صرفها إلى المسجد؛ لأن المسجد أيضًا وقف من أوقاف المسلمين لايجوز تملكه لأحد، فمعناهما على هذا واحد. وذكر أصحابنا أن المسجد إذا خرب ودثر ولم يبق حوله جماعة، والمقبرة إذا عفت ودثرت تعود ملكًا لأربابها، فإذا عادت ملكًا يجوز أن يبنى موضع المسجد دارًا وموضع المقبرة مسجدًا وغير ذلك، فإذا لم يكن لها أرباب تكون لبيت المال.
وفيه: أن القبر إذا لم يبق فيه بقية من الميت ومن ترابه المختلط بالصديد جازت الصلاة فيه. وفيه:جواز قطع الأشجار المثمرة للضرورة والمصلحة اما لاستعمال خشبها أو ليغرس موضعها غيرها أو لخوف سقطها على شيء تتلفه أو لاتخاذ موضعها مسجدا، وكذا قطعها في بلاد الكفار إذا لم يرج فتحها لأن فيه نكاية وغيظا لهم وارغاما. وفيه:جواز الارتجاز وقول الاشعار ونحوها لتنشيط النفوس وتسهيل الأعمال والمشي عليها.(عمدة القاري شرح صحيح البخاري ٢٦٥/٤كتاب الصلاة،باب هل تنبش قبور مشركي الجاهلية ويتخذ مكانها مساجد،دارالكتب العلمية بيروت)فتح المنعم شرح صحيح مسلم١١٤/٣ حكم نبش القبور وبناء مساجد مكانها،دارالشروف)

وقال الزيلعي:ولو بلي الميت وصار تراباً جاز دفن غيره في قبره وزرعه والبناء عليه(الفتاوي الهندية١٨٣/١كتاب الصلاة/باب صلاة الجنائز،دارالكتب العلمية بيروت)(حاشية رد المحتار على الدر المختار١٣٨/٣،كتاب الصلاة/باب صلاة الجنازة،دارالكتب العلمية بيروت)(مستفاد:فتاویٰ محمودیہ ۳۵۰/۱۵تا۳۵۸باب فی احکام المقابر،مکتبہ جامعہ فاروقیہ کراچی پاکستان) احسن الفتاوی ۴۰۹/۶ کتاب الوقف،ایچ ایم سعید کمپنی کراچی)

واللہ اعلم بالصواب
محمد امیر الدین حنفی دیوبندی
احمد نگر ہوجائی آسام
منتظم المسائل الشرعیۃ الحنفیۃ الہند
۷،صفر المظفر ۱۴۴۳ھ م ١٤،ستمبر ۲۰۲۱ء بروز جمعرات۔

تائید کنندگان
مفتی محمد زبیر بجنوری غفرلہ
مفتی عطاء الرحمن بڑودوی غفرلہ

Print Friendly, PDF & Email

جواب دیں

آپ کا ای میل ایڈریس شائع نہیں کیا جائے گا۔ ضروری خانوں کو * سے نشان زد کیا گیا ہے