نماز میں انی وجھت پڑھنا جائز ہے

شیر کریں اور علم دین کو عام کریں

مسئلہ نمبر 123

السلام علیکم ورحمۃ اللہ وبرکاتہ
حضرات علمائے کرام مصلے پر کھڑے ہو کر تکبیر تحریمہ سے پہلے انی وجہت وجھی للذی ۔۔۔۔۔۔وما انا من المشرکین تک پڑھنے میں کوئی قباحت ہے ؟حضور صلی اللہ علیہ وسلم سے ثابت ہے ؟براہ مہربانی مدلل رہنمائی فرمائیں(مولانا ولی الرحمان ہوجائی آسام)

وعلیکم السلام ورحمۃاللہ وبرکاتہ
بسم اللہ الرحمٰن الرحیم
الجواب بعون الملک الوہاب
اما بعد:-
اني وجهت وجهي للذي فطر السماوات والارض حنيفا وما انا من المشركين. پڑھنے کے سلسلے میں علمائے احناف کے مابین اختلاف ہے جن کا حاصل یہ ہے کہ مذکورہ دعا نفل نماز میں نیت سے پہلے قبل التکبیر وبعد التکبیر اسی طرح ثنا سے پہلے وبعد میں قرات سے قبل پڑھنا درست ہے ،البتہ فرض نماز میں نیت سے پہلے یعنی مصلی پر کھڑے ہوکر مذکورہ دعا پڑھنا درست ہے نیت کے بعد تکبیر تحریمہ سے پہلے وبعد میں نہیں پڑھنا چاہئے.اور یہ دعا پڑھنا حدیث شریف سے ثابت ہے ۔

عبارت ملاحظہ فرمائیے:
عن علي ابن ابي طالب رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم انه كان اذا قام الى الصلاة قال وفي رواية اذا استفتح الصلاة كبر ثم قال وجهت وجهي للذي فطر السماوات والارض حنيفا وما انا من المشركين ان صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له وبذلك امرت وانا من المسلمين.(مسلم شریف،٩٥/٣ کتاب صلاۃ المسافرین وقصرها،باب صلاۃ النبي ودعائه باللیل، رقم:١٨١١،مكتبة البشري كراتشي)

عن محمد بن مسلمة ان رسول الله صلى الله عليه وسلم كان اذا قام يصلي تطوعا قال: الله اكبر وجهت وجهي للذي فطر السماوات والارض حنيفا مسلما وما انا من المشركين ان صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له وبذلك امرت وانا أول المسلمين اللهم انت الملك لا اله الا انت سبحانك وبحمدك ثم يقرا.(سنن النسائی ١٤٣/١،كتاب الصلاة/كتاب الافتتاح، نوع آخر من الذکر والدعاء بین التکبیر والقراءۃ،قديمي كتب حانه كراتشي)(مرقات المفاتيح شرح مشكاة المصابيح،٤٩١/٢ كتاب الصلاة/باب ما یقرأ بعد التکبیر،دارالكتب العلمية بيروت)

اعلم أن عندنا فرقا بين الفرائض والتطوعات في دعاء الاستفتاح، فالفرائض يقتصر فيها على: "سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك اسمك وتعالى جدك ولا إله غيرك”، وأما في التطوعات فإن الأمر فيها واسع، فيقول ما شاء من الدعوات الواردة فيه، وهذا عند أبي حنيفة ومحمد.
وأما عند أبي يوسف فيجمع معه {إني وجهت وجهي للذي فطر السماوات والأرض حنيفا وما أنا من المشركين} .كذا رواه البيهقي من حديث جابر أنه عليه الصلاة والسلام كان إذا استفتح الصلاة قال: "سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك اسمك وتعالى جدك ولا إله غيرك، وجهت وجهي للذي فطر السماوات والأرض حنيفا، وما أنا من المشركين، إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين.(بذل المجهود في حل أبي داود ٢٨٠/٢ كتاب الصلاة/باب ما يستفتح به الصلاة من الدعاء،دارالفكر بيروت)

(قبل التكبير لتتصل النية به) ش: أي بالتكبير م: (هو الصحيح) ش: احترز به عن قول بعض المشايخ المتأخرين، فإنهم قالوا: يأتي به قبل التكبير، فيكون أجمع للعزيمة، وهو اختيار الفقيه أبي الليث، فقالوا أيضا: إنه يؤدي إلى أن يطول مكثه في المحراب قائما يستقبل القبلة ولا يصلي، وهذا مذموم شرعا لقوله – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: «ما لي أراكم سامدين» أي متحيرين، كذا في ” المبسوط ” وفي ” النظم ": لا يقرأ: وجهت إلخ، في الفرائض عندهما، لا قبله ولا بعده ولا بعد الثناء، هو قول أبي يوسف في الأصل، وعنه أنه يقرأ بعد الثناء قبل التعوذ، واتفقوا أنه يقرأ في النفل إجماعا، واختار المتأخرون أنه يقوله قبل الافتتاح.(البناية شرح الهداية ١٨٨/٢،كتاب الصلاة ،دارالكتب العلمية بيروت)

اني وجهت وجهي للذي فطر السماوات والارض حنيفا وما انا من المشركين عند ابي يوسف رحمه الله تعالى ثم في روايه قبل التكبير وفي رواية بعد التكبير
……………………………….. وعندهما يقول لتوجه ان شاء قبل الافتتاح يعني قبل النية ولا يقول بعد النية قبل التكبير بالاجماع وهو الصحيح لئلايكون فاصلا بين النية والتكبير اذا الأولى فيها اقترانها به.(الحلبي الكبير المسمى (غنية المتملي في شرح منية المصلي ٢١/٢تا٢٣،صفة الصلاة/ فصل في صفة الصلاة،دارالكتب العلمية بيروت)(مستفاد:دار الافتاء دارالعلوم ديوبند:جواب نمبر:٦٠٧٦٨٣)(فتاوي محموديه ٥٧٧/٥ باب صفة الصلاة،جامعه فاروقيه كراتشي)فتاوي حقانيه ١٠٣/٣ كتاب الصلاة ،جامعه دار العلوم حقانيه باكستان)فتاوي دار العلوم ديوبند ١٥٢/٢ كتاب الصلاة ،دارالاشاعت كراتشي) جامعہ علوم اسلامیہ علامہ محمد یوسف بنوری ٹاؤن:فتوی نمبر:١٤٤٢٠٦٢٠١٦٠٧/١٤٤١١٢٢٠٠٦٦٩)(اثمار الهداية على الهدايه ٤٢٩/١تا٤٣٢،كتاب الصلاة ،باب صفة الصلاة،زمزم پبلشرز)

واللہ اعلم بالصواب
محمد امیر الدین حنفی دیوبندی
احمد نگر ہوجائی آسام
منتظم المسائل الشرعیۃ الحنفیۃ الہند
٣،محرم الحرام ١٤٤٤ھ م ٢ اگست ۲۰۲۲ء بروز منگل

تائید کنندگان
مفتی محمد زبیر بجنوری غفرلہ
مفتی امام الدین القاسمی غفرلہ
مفتی مرغوب الرحمن القاسمی غفرلہ
مولانا محمد ابراہیم علیانی غفرلہ
مفتی اویس احمد القاسمی غفرلہ

Print Friendly, PDF & Email

جواب دیں

آپ کا ای میل ایڈریس شائع نہیں کیا جائے گا۔ ضروری خانوں کو * سے نشان زد کیا گیا ہے