کیا تصویر والے ٹائلس استعمال کرنا جائز ہے

شیر کریں اور علم دین کو عام کریں

مسئلہ نمبر 70

السلام علیکم ورحمۃاللہ وبرکاتہ
کیا فرماتے ہیں مفتیان عظام مسئلہ ذیل کے بارے میں کہ گھر یا غسل خانے میں تصویر والے ٹائلس لگوانا جائز ہے،تصویر جیسے مچھلی،پرندے وغیرہ۔(مستفتی:مختار حسین ,کتاب والے ،بری گاؤں،مریگاوں،آسام الہند)

وعلیکم السلام ورحمۃ اللہ وبرکاتہ
بسم اللہ الرحمٰن الرحیم
الجواب وباللہ التوفیق:
ذیل کی عبارت سے معلوم ہوتا ہے کہ غسل خانہ وغیرہ میں بھی جاندار کی تصویر والے ٹائلس لگوانا جائز نہیں ہے،مگر غیر ذی روح والے تصویر لگانا درست ہے لہذا صورت مسئولہ میں آپ اپنے غسل خانہ کیلئے غیر ذی روح والے ٹائلس لگالیا کریں۔

عبارت ملاحظہ فرمائیں

قال أصحابنا وغيرهم من العلماء تصوير صورة الحيوان حرام شديد التحريم وهو من الكبائر لأنه متوعد عليه بهذا الوعيد الشديد المذكور في الأحاديث وسواء صنعه بما يمتهن أو بغيره فصنعته حرام بكل حال لأن فيه مضاهاة لخلق الله تعالى وسواء ما كان في ثوب أو بساط أو درهم أو دينار أو فلس أو اناء أو حائط أو غيرها وأما تصوير صورة الشجر ورحال الإبل وغير ذلك مما ليس فيه صورة حيوان فليس بحرام هذا حكم نفس التصوير وأما اتخاذ المصور فيه صورة حيوان فإن كان معلقا على حائط أو ثوبا ملبوسا أو عمامة ونحو ذلك مما لا يعد ممتهنا فهو حرام وإن كان في بساط يداس ومخدة ووسادة ونحوها مما يمتهن فليس بحرام ولكن هل يمنع دخول ملائكة الرحمة ذلك البيت فيه كلام نذكره قريبا إن شاء الله ولافرق في هذا كله بين ماله ظل وما لا ظل له هذا تلخيص مذهبنا في المسألة وبمعناه قال جماهير العلماء من الصحابة والتابعين ومن بعدهم.(مجموع فتاویٰ ومقالات متنوعة ٢١٦/٤،المملكة السعودية العربية،دار القاسم للنشر،الرياض)زاد المسلم ٣٢٩/٤،دار أحياء الكتب العربية)

وظاهر كلام النووي في شرح مسلم الإجماع على تحريم تصوير الحيوان، وقال: وسواء صنعه لما يمتهن أو لغيره، فصنعته حرام بكل حال لأن فيه مضاهاة لخلق الله تعالى، وسواء كان في ثوب أو بساط أو درهم وإناء وحائط وغيرها اهـ فينبغي أن يكون حراماً لا مكروهاً إن ثبت الإجماع أو قطعية الدليل بتواتره…(شامي ٤١٦/٢،كتاب الصلاة/باب ما يفسد الصلاة وما يكره فيها،دار الكتب العلمية بيروت)

الحنفية قالوا تصوير غير الحيوان عن شجرة ونحوه جائز.(الفقه علی مذاهب الاربعة٤١/٢ ،کتاب الحظر والإباحة،حكم الغناء،دار الكتب العلمية بيروت) امداد الفتاوی جدید مطول ۳۸۳/۹تا۳۸۶،زکریا بک ڈپو دیوبند)

واللہ اعلم بالصواب
محمد امیر الدین حنفی دیوبندی
احمد نگر ہوجائی آسام
منتظم المسائل الشرعیۃ الحنفیۃ الہند
۴ذی قعدہ ۲۴۴۱؁ھ م ١۶ جون ۱۲۰۲؁ء بروز بدھ

تائید کنندگان
مفتی مرغوب الرحمن القاسمی عفی عنہ
مفتی محمد شہاب الدین القاسمی غفرلہ
مفتی محمد زبیر بجنوری غفرلہ
منتظمین المسائل الشرعیۃ الحنفیۃ الہند

Print Friendly, PDF & Email

جواب دیں

آپ کا ای میل ایڈریس شائع نہیں کیا جائے گا۔ ضروری خانوں کو * سے نشان زد کیا گیا ہے