مسئلہ نمبر 56
আচ্ছালামু আলাইকুম,নাম আব্দুৰ ৰাজ্জাক
বৰ্তমান সময়ত কৰুনা মহামাৰীৰ প্রতি লক্ষ্য কৰি গাঁওৰ মছজিদত যত এটা জামাতত 300 নাইবা 400 ঘৰ মানুহ থাাকে তেনেধৰনৰ জামাতত আগন্তক ঈদ উল আজহাৰ নামাজ দুটা বা তাতোধিক জামাত আকাৰে নামাজ আদায় কৰিব পাৰিনে ? দলিল সহকাৰে জনালে সুখি হম
السلام علیکم ورحمۃ اللہ وبرکاتہ
کیا فرماتے ہیں علماء شرع متین مسئلہ ذیل کے بارے میں کہ جس گاؤں میں تین چار سو مکان ہیں اس گاؤں میں فی الحال لاک ڈاؤن اور سرکاری قانون کی وجہ سے عید الضحی کی نماز متعدد جگہ متعدد بار ادا کرسکتے ہیں یا نہیں؟مدلل جواب کی امید ہے۔(المستفتی:عبد الرزاق غفرلہ،صدر المدرسین حضرت خندکار پیر رحمہ اللہ دار القرآن مدرسہ، آسام الھند)۔
وعلیکم السلام ورحمۃ اللہ وبرکاتہ
بسم اللہ الرحمٰن الرحیم
الجواب وباللہ التوفیق
نماز عید میدان میں ادا کرنا سنت ہے بلا عذر اسے ترک کرنا گناہ ہے،عیدین کی نماز مفتی بہ قول کے مطابق واجب ہے،اور عیدین کی نماز کی وہی شرطیں ہیں جو نماز جمعہ کی شرائط ہے،لہذا جس علاقے کی مسجد میں نماز جمعہ ہوتی ہے یا وہاں نماز جمعہ کی شرائط پائی جاتی ہے وہاں لاک ڈاؤن کیوجہ سے اپنے علاقائی سرکاری قوانین کا لحاظ رکھتے ہوئے متعدد جگہ چند افراد ملکر متعدد بار نماز عید ادا کرسکتے ہیں۔اور اگر مذکورہ جگہ میں شرائط جمعہ نہیں پائی جاتی ہے تو پھر ان لوگوں کا اپنے گاؤں میں نمازِ عیدین ادا کرنا درست نہیں ہے۔
عبارت ملاحظہ فرمائیں
واستدل به على استحباب الخروج إلى الصحراء لصلاة العيد وأن ذلك أفضل من صلاتها في المسجد؛ لمواظبة النبي صلى الله عليه و سلم على ذلك مع فضل مسجده۔(فتح الباری۵۲۲/٢،ابواب العیدین،الریاض)(اعلاء السنن۱۱۳/۸حکم الخروج الی المصلی یوم الفطر والاضحی،ادارۃ القرآن العلوم الاسلامیۃ کراچی)۔
والخروج إليها) أي الجبانة لصلاة العيد (سنة وإن وسعهم المسجد الجامع) هو الصحيح (ولا بأس بإخراج منبر إليها)
وفي الخلاصة والخانية السنة أن يخرج الإمام إلى الجبانة، ويستخلف غيره ليصلي في المصر بالضعفاء بناء على أن صلاة العيدين في موضعين جائزة بالاتفاق، وإن لم يستخلف فله ذلك. اهـ. نوح (قوله ولا بأس بإخراج منبر إليها) عزاه في الدرر إلى الاختيار (قوله لكن في الخلاصة إلخ) ومثله في الخانية فإنهما قالا ولا يخرج المنبر إلى الجبانة يوم العيد.(الدر مع رد۴۹/۳،کتاب الصلاۃ/باب العیدین،دار الکتاب العلمیہ بیروت)۔
صلاة العيدين واجبة على القول الصحيح المفتى به عند الحنفية – والمراد من الواجب عند الحنفية: أنه منزلة بين الفرض والسنة.(الموسوعة الفقهية الكويتية٤٧١/٢٧)۔
وأما شرائط وجوبها وجوازها فكل ما هو شرط وجوب الجمعة وجوازها فهو شرط وجوب صلاة العيدين وجوازها من الإمام والمصر والجماعة والوقت إلا الخطبة فإنها سنة بعد الصلاة.(بدائع الصنائع۲۳۷/۲کتاب الصلاۃ،دار الکتاب العلمیہ بیروت)۔
كل ما يعتبر شرطا في صحة صلاة الجمعة، فهو شرط في صحة صلاة العيدين أيضا، ما عدا الخطبة فهي هنا ليست شرطا في صحة العيدين وإنما هي سنة.(الموسوعة الفقهية الكويتية۴۷۵/۲۷)۔
واقلها الجماعة اثنان واحد مع الأمام.الخ.قوله وأقلها اثنان) لحديث «اثنان فما فوقهما جماعة» أخرجه السيوطي في الجامع الصغير، ورمز لضعفه. قال في البحر: لأنها مأخوذة من الاجتماع، وهما أقل ما تتحقق به، وهذا في غير جمعة اهـ أي فإن أقلها فيها ثلاثة صالحون للإمامة سوى الإمام، مثلها العيد لقولهم: يشترط لها ما يشترط للجمعة صحة وأداء سوى الخطبة فافهم.(الدر مع رد۲۸۹/۲کتاب الصلاۃ،باب الامامۃ،دار الکتاب العلمیہ بیروت)۔
قوله وشتراط الجماعة لها اي:لصلاة الجمعة،وفيه أن الجماعة كما هي شرط لها شرط لصلاة العيدين قوله:وكونها”بالجر عطف علي الجماعة،اي:وشتراط كون الجماعة ثلاثة سوي الامام،وفيه أن كونها ثلاثة سوي الامام ليس شرطا خواصا بالجمعة؛بل كذلك صلاة العيدين.(غمز عيون البصائر شرح الاشباہ والنظائر٦٦/٤،الفن الثالث في الجمع والفرق،القول في احكام يوم الجمعة،دار الکتاب العلمیہ بیروت)(مستفاد:دار الافتاء دارالعلوم دیوبند: فتاویٰ نمبر:ن،٧٩٣)(لاک ڈاؤن میں عید کی نماز،مولانا ندیم احمد انصاری)۔
واللہ اعلم بالصواب
محمد امیر الدین حنفی دیوبندی
احمد نگر ہوجائی آسام الھند
منتظم المسائل الشرعیۃ الحنفیۃ الھند
۔۳ذوالحجہ ۱۴۴۱ھ م۲۵ جولائی ۰۲۰۲ء بروز سنیچر
تائید کنندہ
مفتی سعود مرشد القاسمی بانکوی غفرلہ
مفتی محمد زبیر بجنوری غفرلہ
مفتی محمد شہاب الدین القاسمی غفرلہ
مفتی مرغوب الرحمٰن القاسمی عفی عنہ
منتظم مجلس شوریٰ المسائل الشرعیۃ الحنفیۃ الھند
ماشاء اللہ بہت خوب