کیا صدقہ نافلہ کو خود استعمال کرسکتے ہیں

شیر کریں اور علم دین کو عام کریں

مسئلہ نمبر 68

صدقہ نافلہ کو ذاتی استعمال میں لانے سے کیا صدقہ کا ثواب حاصل ہو جائے گا؟المستفتی: محمد عفان

بسم الله الرحمٰن الرحیم
الجواب وباللہ التوفیق:
شارع علیہ السلام سے حدیث شریف میں بے شمار روایت موجود ہے جس سے پتہ چلتا ہے کہ خود کیلئے بنیت صدقہ خرچ کرنا اسی طرح بیوی ںچے خادم وغیرہ پر خرچ بھی صدقہ ہے چنانچہ روایت میں وارد ہے کہ جو کچھ تو خود کھائے گا وہ تیرے لیے صدقہ ہو گا اور جو تو اپنی اولاد کو کھلائے گا ،وہ بھی تیرے لیے صدقہ ہو گا اور جو کچھ تو اپنی بیوی کو کھلائے گا وہ بھی تیرے لیے صدقہ ہو گا، اور جو تو اپنے خادم کو کھلائے گا وہ بھی تیرے لیے صدقہ ہو گا۔لہذا ان روایتوں سے معلوم ہوا ہے کہ صدقہ نافلہ کے رقم کو اگر خود اپنے اوپر صرف کرینگے یا پیسے کو اپنے اوپر صرف کرتے وقت صدقہ کی نیت کرینگے تو ان شاءاللہ صدقہ کا ثواب حاصل ہوگا۔

دار الافتاء جامعۃ الرشید کراچی میں لکھا ہے کہ صدقاتِ غیر واجبہ سے خود بھی کھایاجا سکتا ہے، اوراحادیث سے معلوم ہوتاہے کہ اپنے اوپر خرچ کرنا بھی صدقہ ہے، اگر فقیر ہو تو اپنے اوراپنے عیال پر صدقہ کرنا زیادہ افضل ہے۔(فتوی نمبر:٦٠٩٩٠)

عبارت ملاحظہ فرمائیں

عن جابر رضي الله عنه قال:قال رسول الله ﷺ:ما أنفق المرء على نفسه وولده وأهله وذي رحمه وقرابته فهو له صدقة.رواه الطبراني في الاوسط،وشاهده كثيرة.(الترغيب والترهيب من الحديث الشريف٣٧٥/٣/١،كتاب النكاح وما يتعلق به،دارالقلم بيروت)

عن المقدام بن معدي كرب،انه سمع رسول الله ﷺيقول: ما أطعمت زوجتك فهو لك صدقة،وما أطعمت ولدك فهو لك صدقة ،وما أطعمت خادمك فهو لك صدقة،وما أطعمت نفسك فهو لك صدقة.(فيض القدير شرح الجامع الصغير،٤٢٣/٥دارالمعرفة بيروت)(المعجم الكبير للطبراني٢٦٨/٢٠،مكتبة ابن تيمية)

حَدثنَا أَبو الْوليدِ ، حَدثنَا شعْبةُ قَال : عَدِي بْنُ ثَابت أَخبَرني، قَالَ: سَمعْت عبْدَ الله بْن يَزيد يُحدث عَنْ أَبِي مسْعودٍ الْبدْرِي ، عَنِ النبي ﷺ أَنَّه قَالَ : الْمسلمُ إِذَا أَنْفق نَفقة عَلى أهلهِ وَهو يحتسبهَا فهيَ لَه صدقة.(مسند الدارمي ١٧٤٣/٣، باب في النفقة علی العیال، ط:دارالمغنی)

إذا أنفق الرجل) وفي رواية بدله المسلم (على أهله) أي زوجته وأقاربه أو زوجته وهم ملحقون بها بالأولى لأنه إذا ثبت في الواجب ففي غيره أولى (نفقة) حذف المقدر لإرادة العموم فشمل الكثير والقليل (وهو يحتسبها) أي والحال أنه يقصد بها الاحتساب وهو طلب الثواب من الوهاب (كانت) وفي رواية للبخاري فهي (له صدقة) أي يثاب عليها كالصدقة وإطلاق الصدقة على الثواب مجاز والصارف عن الحقيقة الإجماع على جواز النفقة على الزوجة الهاشمية التي حرمت الصدقة عليها أي الفرض، والعلاقة بين المعنى الموضوع له وبين المعنى المجازي ترتب الثواب عليهما وتشابههما فيه والتشبيه في أصل الثواب لا في كميته وكيفيته فسقط ما قيل الإنفاق واجب والصدقة لا تطلق إلا على غيره فكيف يتشابهان وافهم قوله يحتسبها أن الغافل عن نية التقرب لا تكون له صدقة وكذا نفقته على فلا قال ابن المنير: وتسمية النفقة صدقة كتسمية الصداق نحلة فلما كان احتياج المرأة للرجل كاحتياجه إليها في اللذة والتحصين وطلب الولد كان الأصل أن لا يلزمه لها شئ لكنه تعالى خصه بالفضل والقيام عليها فمن ثم أطلق على الصداق والنفقة صدقة وفيه حث على الإخلاص وإحضار النية في كل عمل ظاهر أو خفي -(فيض القدير شرح الجامع الصغير،٣٠٦/١دارالمعرفة بيروت)

قال الحافظ: المراد بالصدقة الثواب، وإطلاقها عليه مجازي، وقرينته الاجماع على جواز الإنفاق على الزوجة الهاشمية مثلاً، وهو من مجاز التشبيه، والمراد به أصل الثواب لا في كميته وكيفيته”. (تحفة الاحوذي٧٠/٧تا٧١كتاب البر والصلة/باب ٤٢،دارالکتب العلمية بیروت)

واللہ اعلم بالصواب
محمد امیر الدین حنفی دیوبندی
احمد نگر ہوجائی آسام
منتظم المسائل الشرعیۃ الحنفیۃ الہند
٢٦۔شوال المکرم ۲۴۴۱؁ھ م ٨ جون ۱۲۰۲؁ء بروز منگل

تائید کنندگان
مفتی محمد زبیر بجنوری غفرلہ
مفتی مرغوب الرحمن القاسمی عفی عنہ
مفتی محمد جنید القاسمی غفرلہ
مفتی امام الدین القاسمی سلمہ
مفتی اویس احمد القاسمی غفرلہ
مفتی عطاء الرحمن بڑودوی غفرلہ
منتظمین المسائل الشرعیۃ الحنفیۃ

Print Friendly, PDF & Email

جواب دیں

آپ کا ای میل ایڈریس شائع نہیں کیا جائے گا۔ ضروری خانوں کو * سے نشان زد کیا گیا ہے